القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف كوتلر التسويق - المفاهيم الأساسية للتسويق

 تعريف كوتلر التسويق - المفاهيم الأساسية للتسويق  

تعريف كوتلر التسويق - المفاهيم الأساسية للتسويق


 شرح  أهمية التسويق من خلال تعريف كوتلر التسويق وتحليل التسويق والمفاهيم  الأساسية للتسويق ،وعناصر التسويق وطرق التسويق الصحيح  وأدوات التسويق التي يستخدمها الممارسون لتسويق منتجاتهم.

نبذة عن فيليب كوتلر

فيليب كوتلر هو أستاذ التسويق الدولي المتميز للإدارة والأعمال. معروف بأنه أحد المفكرين الرائدين في مجال التسويق في العالم. حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد (1953) ودرجة الدكتوراه من جامعة شيكاغو. حصل على شهادة في الاقتصاد من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (1956) وحصل على درجات فخرية من 22 جامعة ، بما في ذلك جامعة ستوكهولم وجامعة زيورخ وجامعة أثينا للاقتصاد والأعمال وكلية بودابست للاقتصاد والعلوم الإدارية و كراكوف. كلية إدارة الأعمال بجامعة ديبول.

أبرز انجازات فيليب كوتلر

كتب أكثر من 150 مقالاً و 80 كتاباً ، بما في ذلك مبادئ التسويق ، والتسويق السياحي ، والتسويق الاستراتيجي للمنظمات غير الربحية ، والتسويق الاجتماعي ، وأماكن التسويق ، والتسويق الدولي ، تغطي أبحاثه التسويق الاستراتيجي ، والتسويق الاستهلاكي ، وتسويق الشركات ، وتسويق الخدمات المهنية ، والتسويق الإلكتروني. عمل كمستشار لشركة IBM و General Electric و AT&T و Bank of America و Merck و Motorola و Ford وغيرها من الشركات.  

أفضل كتب فيليب كوتلر

  • Marketing 4.0: Moving from Traditional to Digital
  • Principles of Marketing
  • Marketing Management
  • HBR's 10 Must Reads on Sales
  • Marketing: An Introduction
  • Marketing for Hospitality and Tourism

تعريف كوتلر التسويق ومساهمته في مجال التسويق

من أجل تحقيق أقصى أستفادة من التسويق وتحقيق فوائد حقيقية لعملك ، لا يوجد شيء أفضل من مراجعة المفاهيم الأساسية من أشهر العلماء في العالم( فيليب كوتلر). وتقديمه نصائح هامة عن التسويق في عدة نقاط وهي:

أعتقد أن التسويق عبارة عن قصر به العديد من الغرف ، فنحن بحاجة حقًا إلى مديري منتجات ومديري نمو وخبراء في التسعير ومحترفي إعلانات، لمن يهتم بالتسويق من المهم جدًا فهم ما يحدث في غرف القصر.

التكلفة ليست مهمة لتحديد السعر ، يمكن أن تساعدك على تحديد ما إذا كان يجب عليك صنع منتجات

 الشركات الفقيرة ستتجاهل منافسيها ، والشركة الوسطى ستقلد منافسيها ، والشركة الفائزة ستقود المنافسة. 

عمل التسويق هو عمل متعدد المجالات. يرتبط التسويق بالمبيعات والإنتاج. لا يقتصر التسويق على قسم المبيعات والتوزيع. يشارك المسوقون أيضًا في ترتيب السلع والخدمات لتلبية احتياجات السوق المستهدفة.

 يمكن للشركات المتميزة تقديم منتجات وخدمات جيدة،يمكن للشركات العظيمة أيضًا تقديم منتجات وخدمات ممتازة ، ولكنها في نفس الوقت تجتهد بجعل العالم مكانًا أفضل. 

 تحتاج كل شركة إلى قسمين للتسويق ، أحدهما يتقن تكنولوجيا التخلص من منتجات اليوم ، ويتقن القسم الآخر استراتيجية تخيل منتجات الغد. 

 بالنسبة لمحترفي التسويق ، أصبح استخدام لغة المدير المالي أكثر أهمية. تتيح الخلفية المالية للمسوقين تحديد التأثيرات المتوقعة لأي حملة بشكل أفضل ، مما يساعد على زيادة نسبة المشتريات. 

 فن التسويق هو فن بناء العلامة التجارية. إذا لم تكن علامة تجارية ، فأنت المنتج. ثم السعر هو كل شيء ، والمنتجات منخفضة التكلفة هي الفائز الوحيد. 

 أنت لا تبيع منتجات للموزعين. أنت تبيع المنتجات من خلالهم ومعهم. 

 من يجب أن يصمم المنتج في النهاية؟ بالطبع العميل. 

 يتشكل المشهد الاقتصادي اليوم من خلال قوتين: التكنولوجيا والعولمة. 

 التسويق ليس طريقة ذكية لإيجاد طريقة للتعامل معه، التسويق هو القدرة على الوصول إلى الأهداف 

 التسويق هو فن خلق قيمة حقيقية للعملاء. هذا هو فن مساعدة عملائك على أن يصبحوا أفضل. كلمة سر المسوق هي الجودة والخدمة والقيمة. 

 التسويق سباق لا نهاية له 

أجابات حول  أسئلة تعريف كوتلر التسويق

ما هي الاتجاهات الرئيسية التي يجب أن نضعها في الأعتبار للمستقبل؟

لقد غيرت التكنولوجيا والعولمة بشكل جذري المشهد الاقتصادي. بمساعدة الإنترنت والمزيد من التجارة الحرة ، يمكن للشركات في أي مكان الآن المنافسة في أي مكان

القوة الاقتصادية الرئيسية هي المنافسة المفرطة ، أي أن الشركات تنتج سلعًا أكثر مما تبيعها ، مما يفرض ضغوطًا هائلة على الأسعار. وقد دفع هذا أيضًا الشركة إلى إنشاء المزيد من التمايز. ومع ذلك ، فإن الكثير من التمايز سيكولوجي وليس حقيقي. حتى مع ذلك ، فإن الميزة الحالية للشركة لا تدوم طويلاً في اقتصاد يمكن فيه نسخ أي ميزة بسرعة.

يجب على الشركات الانتباه إلى حقيقة أن العملاء أصبحوا أكثر تعليماً ويمكنهم استخدام أدوات أفضل مثل الإنترنت لإجراء عمليات شراء بمزيد من الخبرة. تم نقل مصدر الطاقة من الشركة المصنعة إلى الموزع ويتم الآن نقله إلى العميل. الزبون هو الملك.

لقد أشرت في كتابك إلى أن العولمة والمنافسة الشرسة والإنترنت تعيد تشكيل الأسواق والأعمال. كيف تؤثر هذه الديناميكيات على التسويق؟

تعمل القوى الثلاث على تفاقم الضغط الناجم عن هبوط الأسعار. تعني العولمة أن الشركات ستنقل الإنتاج إلى أماكن أرخص وتجلب المنتجات إلى بلد ما بأسعار أقل من تلك التي يفرضها البائعون المحليون. تعني المنافسة المفرطة أن هناك المزيد من الموردين يتنافسون على نفس العميل ، مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار. يعني الإنترنت أنه يمكن للأشخاص مقارنة الأسعار بشكل أسرع  والانتقال إلى عرض أقل تكلفة. لذلك ، فإن التحدي الذي يواجه التسويق هو إيجاد طرق لمواجهة هذه الاتجاهات العامة للحفاظ على الأسعار وهوامش الربح. إذا لم تستطع الاستمرار في كونها الشركة الرائدة التي تقدم أكبر قيمة ، فلن تلتزم أي صناعة في أي بلد بعملائها. يجب أن تكون الإجابة: تحسين  الاستهداف والخبرة والعلامة التجارية.

في الوقت نفسه ، أصبحت أجزاء مختلفة من العالم أكثر تكاملاً وحماية. يسعى الأعضاء الإقليميون للحصول على شروط تفضيلية من الأعضاء الآخرين في المنطقة. ومع ذلك ، في مواجهة الانخفاض الحاد في القيمة ، لن تدوم الشركات التجارية المصطنعة طويلاً.

ما هو التسويق؟

التسويق هو علم وتكنولوجيا استكشاف وإنشاء وتقديم قيمة لتلبية احتياجات السوق المستهدفة بشكل مربح. يحدد التسويق الاحتياجات والرغبات غير الملباة. تحديد وقياس وتحديد حجم السوق المحدد والربح المحتمل. إنه يحدد القسم الذي يمكن للشركة توفيره على أفضل وجه ، وتصميم المنتجات والخدمات المناسبة والترويج لها.


 في إصداري الحادي عشر من إدارة التسويق ، قمت بوصف أهم مفاهيم التسويق في الفصل الأول. وهي: التجزئة ، والاستهداف ، وتحديد المواقع ، والاحتياجات ، والرغبات ، والطلب ، والعروض ، والعلامات التجارية ، والقيمة والرضا ، والتبادل ، والمعاملات ، والعلاقات والشبكات ، وقنوات التسويق ، وسلسلة التوريد ، والمنافسة ، وبيئة التسويق ، وبرامج التسويق. تشكل هذه المصطلحات مفردات العمل الخاصة بمتخصص التسويق.

العمليات الرئيسية للتسويق هي: (1) تحديد الفرصة ، (2) تطوير منتج جديد ، (3) جذب العملاء ، (4) الاحتفاظ بالعملاء وبناء الولاء ، و (5) تلبية الطلبات. عادة ما تتمتع الشركة التي تتعامل مع كل هذه العمليات بشكل جيد بالنجاح. ولكن عندما تفشل شركة في أي من هذه العمليات ، فإنها لن تنجو.

ما الذي تعتبره من بين المفاهيم الخاطئة الرئيسية حول التسويق الفعال والتي لا تزال تعمل بها الشركات اليوم؟

التسويق هو موضوع يساء فهمه بشكل خطير في نظر مجتمع الأعمال والجمهور. تعتقد الشركتان أن التسويق يمكن أن يدعم تصنيع منتجاتهما والتخلص منها. على العكس من ذلك ،  أن التصنيع موجود لدعم التسويق. يمكن للشركة الاستعانة بمصادر خارجية للتصنيع في أي وقت. ما يجعل الشركة نجاحه هي عروضها و أفكارها وخبرتها التسويقية. تمتلك الشركة التصنيع والمشتريات والبحث والتطوير والتمويل ووظائف الشركات الأخرى لدعم أعمال الشركة في سوق العملاء

غالبًا ما يكون هناك خلط بين التسويق والمبيعات. المبيعات ليست سوى شيء بسيط من فيض التسويق. ما هو غير مرئي هو التحقيق الشامل للسوق ، وتطوير المنتجات المناسبة ، والتحدي المتمثل في تسعيرها بشكل صحيح ، وفتح التوزيع ،وإعلام السوق بالمنتجات. لذلك ، يعتبر التسويق عملية أكثر شمولاً من المبيعات.

التسويق والبيع متضادان تقريبًا. تسويق البيع الصعب هو تناقض. لقد قلت منذ وقت طويل: "التسويق ليس طريقة ذكية لإيجاد طريقة للتعامل معه. التسويق هو فن خلق قيمة حقيقية للعملاء. هذا هو فن مساعدة العملاء على تحسين حياتهم. كلمة سر المسوق هي الجودة والخدمة والقيمة. "

ابدأ البيع فقط عندما يكون هناك منتج. ابدأ التسويق قبل إطلاق المنتج. التسويق هو الواجب المنزلي الذي تقوم به الشركة لفهم احتياجات الناس وما يجب على الشركة فعله. يحدد التسويق طرق الإصدار والتسعير والتوزيع والترويج للمنتجات / الخدمات المقدمة في السوق. ثم يقوم التسويق بمراقبة النتائج وتحسين العرض بمرور الوقت. يقرر المسوق أيضًا موعد إنهاء العرض.

ومع ذلك ، فإن التسويق ليس عملاً مبيعات قصير الأجل ، ولكنه عمل استثماري طويل الأجل. إذا تم بيعها بشكل صحيح ، يحدث ذلك قبل أن تنتج الشركة أي منتجات أو تدخل أي سوق ؛ وتستمر لفترة طويلة بعد البيع.

متى ظهر التسويق لأول مرة؟

ظهر التسويق كموضوع في الولايات المتحدة في النصف الأول من القرن العشرين  في تدريس الدورات التدريبية المتعلقة بالتوزيع ، وخاصة البيع بالجملة والتجزئة. لقد أهمل الاقتصاديون المؤسسات التي تساعد الاقتصاد على العمل. أظهرت منحنيات العرض والطلب فقط المكان الذي  قد يكون فيه السعر مستقرًا ولكن لا تفسر سلسلة الأسعار على طول الطريق من الشركة المصنعة  إلى تاجر الجملة إلى بائع التجزئة. لذا قام المسوقون الأوائل بسد الفجوات الفكرية التي خلفها الاقتصاديون. ومع ذلك ، فإن الاقتصاد هو العلم الأم للتسويق.

التسويق عبارة عن حرفة ومهنة أكثر من كونها شكلاً من أشكال الفن. تقدم جمعية التسويق الأمريكية وجمعية التسويق المعتمد في المملكة المتحدة بشكل مستقل شهادات مهنية للتسويق الاحترافي. إنهم يعتقدون أنه يمكن إنشاء اختبارات لتمييز المسوقين المؤهلين عن المسوقين المزيفين.

في الوقت نفسه ، سيأتي العديد من الأشخاص بمفاهيم التسويق الخاصة بالمسوقين غير المدربين المتميزين.( إنجفار كامبراد ) ليس مسوقًا ، لكن شركته في ايكيا حققت نجاحًا كبيرًا في توفير أثاث عالي الجودة ومنخفض التكلفة للجماهير. الإبداع جزء مهم من نجاح التسويق ولا يقتصر على المسوقين.

لكن العلم مهم أيضًا للتسويق. ينتج المسوقون نتائج مثيرة للاهتمام من خلال أبحاث التسويق ونموذجية السوق والتحليل التنبئي. يستخدم المسوقون نماذج التسويق لاتخاذ القرارات وتوجيه استثماراتهم. يطورون مقاييس التسويق لإظهار تأثير أنشطتهم على المبيعات والأرباح ، لن أقول إن التسويق مجرد فن أو صناعة يدوية أو علم ، لكنه يحتوي على كل هذه العناصر.

ما هي مهمة التسويق؟

 تم إعطاء ثلاث إجابات مختلفة على الأقل لهذا السؤال. كانت الإجابة الأولى هي أن مهمة التسويق هي بيع جميع منتجات الشركة لأي شخص ولكل شخص. الإجابة الثانية الأكثر تعقيدًا هي أن مهمة التسويق هي إنشاء منتجات تلبي الاحتياجات غير الملباة للأسواق المستهدفة. الإجابة الثالثة الأكثر فلسفية هي أن مهمة التسويق هي رفع المستوى المادي للمعيشة في جميع أنحاء العالم. 

يتمثل دور التسويق في الشعور بالاحتياجات غير المحققة للأشخاص وإنشاء حلول جديدة وجذابة. يقدم المطبخ الحديث وتجهيزاته مثالاً رائعًا على تحرير المرأة من الأعمال المنزلية الشاقة حتى يكون لديها الوقت لتطوير قدراتها وتحقيق ذاتها. 

أنت تقول أن التسويق يجب أن يلعب دورًا رائدًا في تشكيل استراتيجيات العمل. هل تعتقد أن المديرين التنفيذيين في الشركات يدركون تمامًا الدور الذي يمكن أن يلعبه التسويق في مساعدة الشركة على النجاح؟

يميل الرؤساء التنفيذيون إلى التفكير في التسويق كقسم يدخل حيز التنفيذ بعد تصنيع المنتج ، والمهمة المتبقية هي بيعه. على العكس من ذلك ، نعتقد أن التسويق يجب أن يُنظر إليه على أنه يحدد الاتجاه الاستراتيجي للشركة. قال بيتر دراكر منذ أكثر من 30 عامًا: "تمتلك الشركة وظيفتين رئيسيتين فقط: الابتكار والتسويق".

 لقد قلت إنه إذا لم يتمكن قسم التسويق في الشركة من أقتراح أي أفكار جديدة ، فيجب طردهم. لكن هل ما زالت هناك فرص جيدة كثيرة؟

من المسلم به أن العدد المطلق للفرص في الاقتصاد سوف يختلف مع التغيرات في دورة الأعمال والدورات التكنولوجية. خلال فترات الركود الاقتصادي وعندما لا تظهر التقنيات الجديدة بعد ، ستصبح الفرص أكثر ندرة.

لكن هناك دائما فرصة! ما عليك سوى إلقاء نظرة على المنتجات الجديدة التي تستمر في الظهور في كتالوجات مثل Sharper Image أو Innovation أو Fascination. يجب أن تكون أي شركة تمتلك منتجًا أو خدمة قادرة على التفكير في طرق جديدة لتعديل أو دمج أو توفير أحجام  مختلفة أو إضافة ميزات أو خدمات جديدة.

لا يمكن إعادة تشكيل العرض للأسواق المختلفة فحسب ، بل يمكن أيضًا رؤية العرض في سياق جديد.

قمت بنشر "التسويق الجانبي" (مؤلف مشارك لكتاب فرناندو ترياس دي بيس) ، والذي يوفر طريقة إبداعية تختلف عن استخدام التسويق الرأسي (أي التقسيم) لتوليد أفكار جديدة. يحدث التسويق العمودي في أسواق محددة ؛ بدلاً من ذلك ، يصور التسويق الجانبي المنتجات في سياق جديد. يمكن الاستشهاد بالعديد من الأمثلة. اليوم ، يمكننا شراء الطعام من محطة الوقود. يمكننا القيام بالأعمال المصرفية في السوبر ماركت ؛ يمكننا استخدام أجهزة الكمبيوتر في مقاهي الإنترنت ؛ يمكننا التقاط الصور بالهواتف المحمولة ؛ يمكننا مضغ العلكة لامتصاص بعض الأدوية في الجسم. يمكننا أن نأكل الحبوب على شكل كعك. لا أصدق أنه لا توجد فرصة. لا أستطيع إلا أن أصدق أن بعض المسوقين يفتقرون إلى القدرة على اكتشاف الفرص. خلال فترة الركود ، لا يجب أن يفشل التسويق ، فالمسوقين فقط هم الذين يفشلون الذين يفتقرون إلى الخيال.

ما هي فرص العمل الهامة التي ستحددها للتطويرالأقتصاد؟

فيما يلي قائمة بفرص العمل الهامة الخاصة بي:

  • التكنولوجيا الحيوية
  • الهاتف المحمول (مثل المدفوعات الصغيرة عبر الهاتف والأجهزة اللاسلكية)
  • الأمن (الأعمال وأمن المنزل)
  • الشركات المتخصصة
  • أنظمة التخزين
  • الرعاية الصحية والأجهزة الطبية
  • الروبوتات
المرجع /  Wikipedia Philip Kotler

& أرجوان يكون المقال حازعلي اعجابكم تحياتي &
هل اعجبك الموضوع :
محتويات المقالة